موقع الكتروني... كشفي... تربوي... إعلامي    إعداد: الأب عماد الطوال - الأردن

   
 
 

 

 

 

مكتبة الموقع

 

أخبار ونشاطات

 
 

أغاني كشفية

 
 

 

 
 

أخبار ونشاطات

 

 

 

 

 

قفزة ناجحة من مجال الصحة المدرسية إلى صحة المجتمع

 

المنظمة العالمية للحركة الكشفية

 

فتحت الكشافة العربية طريقاً جديداً للقيام بدور فاعل في مجالات التوعية الصحية وهو تعزيز الصحة المدرسية، حيث أن تلاميذ المدارس بمراحلها المختلفة في المنطقة العربية يمثلون نحو من 25 40% من السكان.

شارك في إعداد اللقاء وتنظيمه جمعية الكشافة والمرشدات الأردنية والمكتب الكشفي العربي ووزارة التربية والتعليم الأردنية تحت رعاية الأميرة بسمة بنت طلال المعظمة رئيس جمعية الكشافة والمرشدات الأردنية.

 شارك في اللقاء (72) مشاركاً يمثلون 10 جمعيات كشفية عربية هي : الأردن (30)، تونس (1)، السودان (5)، فلسطين (9)، الكويت (3)، لبنان (2)، ليبيا (4)، مصر (5)، المغرب (7)، اليمن (4)، الأمانة العامة (2).

وقد نجح اللقاء في الوصول إلى المرامي التي استهدفها عقد اللقاء وهى مساهمة الحركة الكشفية في تعزيز الصحة المدرسية والقيام بمبادرات في هذا الشأن وزخر اللقاء بمعارف عدة منها التعريف والتوضيح لمكونات المدارس المعززة للصحة والبرامج التي تقدمها في مجالات التربية والتثقيف الصحي والحفاظ على البيئة المدرسية والتغذية أثناء الدراسة، وتم عقد ورشتي عمل لإعداد دليل للكشافين للقيام بأدوار جديدة لتعزيز محاور الصحة المدرسية وأيضاً الربط بينها وبن المنهاج الكشفى.

وقام المشاركون بزيارة مدارس الاعتماد الصحي الحاصلة على درجات البرونزية والفضية والذهبية في مجالات تعزيز الصحة.

وحول الوجبات الصحية النموذجية وكيف تقدم للطلاب قام المشاركون بزيارة الأكاديمية الملكية للمكفوفين للتعرف على برنامجهم الغذائي وصدر عن اللقاء توصيات عديدة كان أهمها:

       إدخال مفهوم تعزيز الصحة المدرسية في المنهج الكشفي وبطاقة التقدم وإصدار شارة كشفية وإعداد المتطلبات الخاصة بها.

       اعتماد برنامج التغذية الصحية داخل التجمعات الكشفية.

       عقد ندوات لعرفاء الطلائع لمناقشة دور الكشفية في تعزيز الصحة المدرسية.

ووافق عقد اللقاء الاحتفال بيوم الصحة العالمي والذي يقام تحت شعار (الصحة الجيدة تضيف حياة للسنيين) وإحياء لهذا اليوم قام المشاركون بزيارة دار مسنين ( الأسرة البيضاء) وتقديم الدعم المعنوي لهم كما صدر عن اللقاء نشرة في هذا اليوم توضح كيفية التخلص من الصورة النمطية للمسن والاستفادة منه كعضو فاعل في أسرته ومجتمعة .

 

 

 

 

   صور من نحن | اتصل بنا | الرئيسية  |   Website Design by Saidawi 2009