مكتبة الموقع

 

أخبار ونشاطات

 
 

أغاني كشفية

 
 

 

 
 

الحقيبة التربوية

 

 

 

 

(إضاءات قيادية) للأب الطوال

صحيفة الرأي - د.ماجد جبارة ‏

 

يتجلى الأب عماد الطوال راعي كنيسة لاتين الفحيص في كتابه الجديد « إضاءات قيادية» بطريقة نسقية بعيدا عن النص الاستقرائي وبنهج متناسق صفات القائد الملهم مسطراً حروف مملوءة بإضاءات الإلهام الحسي والنفسي، وهو بذلك يرسم لوحة حب وعشق للإنسان المنحني نحو شموخ الوطن وشموخ الحس العاطفي تجاه الإنسان الذي يبحث دائما عن الحقيقة المرة وهي علاقة القائد الإنسان بخالقه أولاً وعلاقته المترابطة بأخيه الإنسان.

في كتابه سطر الأب الطوال سجلا أدبياً فاق التصور الحسي، مدركا أن القائد يحمل في طياته أحيانا روح التمرد وأمل التغيير والصدق الذي يشكل حجر الأساس لنجاح أي قائد. مبينا أن التفكير خارج الصندوق هو مفتاح النجاح، وان نماذج القيادة المميزة هي قدرات عظيمة وعوائق خفية، ولذلك فان المصداقية هي أساس القائد الحقيقي الملهم بإضاءات السرد الواقعي للحقيقة.

استطاع الأب الطوال أن يحملنا عبر صفحات كتابه إلى مواقع الجمال في سرد النصوص بطريقة ايجابية بعيدا عن التهجم أو الكلل في قراءة النصوص، ومن خلال الشروحات والرسومات الفنية لأسس القيادة فإن صفات القائد تتجلى في عدة صور وأنماط، طارحا أسئلة عديدة عن ماهية القيادة والتوصل الى حلول بديلة لكل مشكلة قد تواجه القائد.

يقول الأب الطوال في إحدى صفحات الكتاب إن مفهوم المهارات الحياتية عادة يرتبط مع فكرة السعي للحصول على حياة أفضل من خلال توظيف هذه المهارات في تحقيق الطروحات واستغلال كامل الطاقات، للتعلم والقدرة على تملك المعرفة والتي تعتبر الأساس للحياة.

ويبين الاب الطوال في كتابه الذي يحتوي على 191 صفحة من الحجم المتوسط، ان بناء الجسور وزرع السلام لن يتحقق الا من خلال الدعوة للسلام، وهو بذلك يتجلى في قدرة الانسان وبمساعدة الخالق ان يكون شجرة حية تنمو وتترعرع بمياه الانسانية الصافية المحبة للآخر والمسامحة لكل فعل قد يبدو للآخر انه يد ممدودة لانقاذ الانسان من ورطته الدنيوية وجهله في معالجة الامور لايجاد الحلول المنطقية لمشاكله.

يذكر ان الاب الطوال يحمل شهادة الماجستير في الفلسفة من جامعة ليفربول في بريطانيا إضافة الى كتبه العديدة في الحركة الكشفية والموضوعات الدينية الكثيرة.

 

 

 

 

   صور من نحن | اتصل بنا | الرئيسية  |   Website Design by Saidawi 2009