مكتبة الموقع

 

اخبار وتشاطات

 
 

اغاني كشفية

 
 

 

 
 

الحقيبة الروحية

 

 

 

 

نحو روحانية كشفية

 

روحانية اي صورة مسيحية للسير على خطى المسيح ... في الكشفية هنالك الكثير من الطرق للسير مجهزين بجميع اللوازم الضرورية ( الخيمة , الشنطة , العصا, الماء, الخبز...) .

الروحانية هي نفس الطريق ... اي السير بالشاب تجاه الطريق ... السير هو الحركة ... والحركة هي نشاط وحيوية وفاعلية ... هي الكنيسة التي تسير نحو الملكوت ... بالكشفية نسير معا ونبني علاقة ... وبها نجدد محبتنا للكشفية في كنيستنا ونكتشف السيد المسيح في كشفيتنا ونبني جماعتنا من اجل بناء ملكوت الله .

فالانسان مخلوق على صورة الله ومثاله , ولا قيمه له , الا بمقدار ما تنمو هذه الصورة فيه وتتكامل . وما يؤسف له اننا نرى بعض الكشافة , لا يعون هذا البعد الروحي , ولا يدخلونه في حساباتهم , بل يمارسون كشفية على مستوى التسلية والمظاهر والوسائل وانما الانسان انماء اجتماعيا عاديا .

فالكشفية هي مجموعة اشخاص يعيشون بعدا روحيا من خلال تكتيك وتقنية كشفية لبلوغ حقيقة انسان مسيحي ملتزم وناضج وواع . بهذا الاتجاه تبني خبرة روحية عميقة وذلك من خلال توضيح الرؤية للاخر , للانسان , للعمل , للفضائل المختلفة , للجماعة , التي تتحول في العمق الداخلي الى كنيسة , كنيسة اولى " قلبا واحدا ونفسا واحدة " مبنية على المحبة والخدمة ... قال بادن باول : " الكشاف يهدف الى اعداد رجال ونساء يتمتعون بالصحة والسعادة والجاهزية للخدمة المجانية ... الالستعداد الدائم للعمل حتى في اللحظات الحرجة ... " .

العمل مع الشباب بالفة ومحبة تنقل في رسالتنا رسالة الايمان ... " الكشاف يسعى الى التربية على المحبة لا على الخوف ... " بادن باول . مغامرة الكشفية الروحية . اعلان كلمة الله من خلال شهادة الحياة والعمل بها, فالقائد الروحي يتكلم باسم الله , فهو صورته الحقيقية والمرئية . ومن هنا تاتي الثقة بالذي يعلن كلمة الله والمسؤولية في ترجمتها وتحويلها الى حياة ... قال الاب سيفان " الكشفية هي العمل في ان يبلغ كل شاب الدرجة القصوى من القدرة البشرية في المعرفة والحياة حسب الانجيل " .

الحركة الكشفية : قال البطريرك اسطفانوس بطريرك الاقباط في القاهرة :الكشفية هي ايمان , خدمة , عطاء . ان لم توجد حياة روحية في الحركة الكشفية ستكون هناك حلقة مفقودة , اي اذا اهتممنا بالزي والشارات وفقدنا الروحانية اصبح النشاط جسد بلا روح .

الحركة الكشفية ايمان : ايمان الانسان باخيه الانسان , بان له قيمه واحترام حتى ولو كان فقيرا او غنيا , صغيرا او كبيرا ... ايمان بالوطن : الله خلقنا هنا في هذا المكان لنعمل به ونحبه ونفتديه ولا نتخلى عنه ... ايمان بالكنيسة :المسيح احب الكنيسة وافتداها , فيجب ان نحبها ونحب قوانينها ونشارك في رسالتها ... ايمان بالله : منبع حياتنا اليومية ... فللصلاة مكان هام في المجموعة الكشفية لكي يقوي ايمان كل فرد من ...

الحركة الكشفية خدمة : الكشاف دائما مستع في اي مكان وزمان ... خدمة عن اقتناع ... خدمة عن تواضع ... فالخدمة رسالة .

الحركة الكشفية عطاء : الخدمة بدون حساب , بدون انتظار شكر او اخذ مقابل . فالخدمة لا تكون كاملة بدون عطاء , بدون حساب ... العطاء التام الى سفك الدم ... مثال ذلك السيد المسيح الذي سفك دمه عنا... فالانسان عندما يعطي ذاته يكون في قمة العطاء الالهي ... فمع شعار السينودس الابرشي في ابرشيتنا يكون مثال الكشاف الحقيقي : مؤمنون بالمسيح , مشاركون في الكنيسة , شاهدون في المجتمع . الكشفية تمنح الوسائل المختلفة لوضع الايمان في اطار حياة الشاب ,وحياتهم في ايمانهم . فالايمان هبة من الله , خطوة حرة ومحبة لا يجبر الله عليها احدا , فقد خلق الله الانسان حرا ويدعون الى جواب حر وواعي وشخصي على نعمته.

اليكم هذا التامل الماخوذ من " تأملات كشفية " للاب سيفان :

§        يا بني , انت كشاف . هل تعلم ما معنى كشاف ؟ انه الرائد انما هو قائد .

§         هل تعلم قصة الاعمى الذي اراد ان يقود اعمى اخر ؟ لقد سقط الاثنين معا في الحفرة وهلكا.

§        يا رب ان اردت ان تقودني لن يكون مصيري بالمثل .

§        لقد اصبت في استغاثتي : انا الرائد الاول , انا الكشاف الاول . لم اكن رائدا فحسب , بل انا الطريق , لم اكن كشافا فقط , بل انا النور .

§   من يتبعني لا يمشي في الظلام . اتبعني , وسيضيء مصباحك على اخوتك الكشاف . اتبعني , وساجعل منك كشافا, اعني قائد جماهير , على مثال اولاد الجليل , باسم يعقوب ويوحنا وبطرس واندراوس وفيلبس , والاخرين الذي الفوا مجموعتي للاولى .

§   الكشفية مكان لبناء الكنيسة , اساسها الوحدة وتبدا بالوحدة مع القائد ومن ثم بين الافراد . فالكشفية تحارب عقلية الذاتية والفردية وتدعو الى العمل الجماعي والتعاون مع الاخرين ... " وصيتي الاخيرة : يا ابنائي , لا يمكن انجاز اي عمل في العالم دون التفاني في سبيل الله والقريب " ( نشيد اسطورة النار للاب سيفان ) .

§   اذا نظرنا الى واقعنا المعاصر لراينا بان شباب هذا العصر هم مثاليون ولكن دون مثل عليا , لا يؤمنون بأن الافكار تغير العالم ... لا يفكرون كيف انهم عماد الحياة , ولا يدركون بأن مستقبل العالم يعتمد عليهم . لا يفهمون بأن العالم سيكون بصورة أفضل عندما يصارعون من اجل عالم جديد . ولا يسألون ما معنى الحياة فيعيشون على هامشها .

§   من هنا تأتي الروحانية الكشفية التي تسعى الى تربية الشاب للبحث عن الحقيقة من خلال البحث والاكتشاف الشخصي . قال يوما بادن باول : " يريد الشاب ان يصنع امورا كثيرة , شجعوه وادعموا نشاطه حتى وان اخطأ , سيروا به على الطريق السليم , فمن خلال الاخطاء يكتشف الصواب " . وقال ايضا : "ان كبح الانانية ونمو الحب وخدمة الاخرين ( اتي هي دليل حضور الله فينا ) تحمل للانسان تغيرا كاملا فيصبح سؤاله ( ما بامكاني ان اعمل ؟ ) بدل ( ما بامكاني ان اخذ ؟ ) " .

§   فالكشفية تسعى دائما الى تحقيق ملكوت الله على الارض , وذلك بان تنمي بين الشباب الروح في الارادة الصالحة والتعاون مع الاخرين في الحياة اليومية .

 

 

 

   صور من نحن | اتصل بنا | الرئيسية  |   Website Design by Saidawi 2009